شيخ الأندية التونسية نحو النجمة الإفريقية الخامسة

  • هيكل محفوضي

تتجه الأنظار يوم السبت 25 ماي 2024  الى ملعب القاهرة الدولي لمباراة اياب الدور النهائي لرابطة الابطال الافريقية والذي يجمع بين الترجي الرياضي التونسي بنادي الأهلي المصري

نهاية مباراة الذهاب بنتيجة التعادل السلبي صفر 0-0 ، ينزل شيخ الأندية التونسية الترجي الرياضي التونسي بكل ثقله في مباراة الاياب للظفر باللقب الخامس في تاريخه ،باحثا عن فوز او تعادل ايجابي للعودة باللقب . الترجي الرياضي التونسي الذي غاب عنه اللقب منذ سنة  2019  بعد النهائي المثير للجدل ضد الوداد المغربي1 – 0 ، يعول هذه السنة على عدة شبان من النادي والذين سيلعبون اول نهائي في مسيرتهم من بينهم الحارس امان الله مميش ، رائد بوشنيبة ،زكرياء العايب ،غيث الوهابي … والعديد من شبان الفريق ،دون نسيان لاعبي الخبرة واللذان سبق لهما خوض الدور النهائي في اكثر من مناسبة : القائد غيلان الشعلالي(نهائي 2018 _ نهائي 2019 ) ، معز بن شريفية(نهائي 2011 , نهائي 2018 , نهائي 2019)  ..

طريق الترجي الرياضي التونسي للنهائي : أوقعت القرعة الترجي في مواجهة فريق دوان البوركيني بالدور التمهيدي الثاني، وفاز ذهابا على ملعب النادي البوركيني بنتيجة 1 – 0 ، ثم تعادل سلبيًا في مباراة الإياب بملعب رادس ليتأهل إلى دور المجموعات . أوقعت قرعة دور المجموعات فريق الترجي الرياضي التونسي في مجموعة ليست بالسهلة حيث ظمت كل من  الهلال السوداني و بيترو اتليتيكو الانغولي و النجم الرياضي الساحلي . حيث استهل الترجي مشواره في المجموعات بفوز أول على منافسه النجم الرياضي الساحلي في ملعب رادس بنتيجة 2 – 0  بينما انقاد زملاء غيلان الشعلالي للهزيمة في المباراة الثانية على يد نادي الهلال السوداني بنتيجة 3 – 1 بملعب دار السلام بتنزانيا .  المباراة الثالثة للترجي الرياضي التونسي  كانت بمثابة تحديد مصير الفريق في التأهل للدور الثاني حيث استقبل فيها نادي بيترو اتليتيكو الانغولي في ملعب رادس و انتهى اللقاء بنتيجة 0 – 0  و هي نفس النتيجة التي انتهى بها لقاء الإياب في ملعب  11  نوفمبر بأنغولا . ليلاقي بعدها الترجي الرياضي التونسي في المباراة الخامسة في دور المجموعات النجم الرياضي الساحلي وينتصر عليه بنتيجة 2 – 0  في ملعب رادس

وبذلك ضمن نسبيا تأهله للدور الثاني الى أن استقبل في اللقاء الأخير نادي الهلال السوداني في ملعب رادس و انتصر عليه بنتيجة 1 – 0  ليتأهل ثاني المجموعة  ب 11 نقطة مسجلا 6 اهداف و قابلا ل 3 اهداف  خلف نادي بيترو اتليتيكو المتصدر للمجموعة ب 12  نقطة . بعد ذلك أوقعت قرعة ربع النهائي الترجي في مواجهة أسيك ميموزا، ونجح « المكشخة » في العبور بركلات الترجيح 4 – 2 بعد نهاية مبارتي الذهاب والاياب بنتيجة 0 – 0 . ليضرب موعدًا مع سان داونز الجنوب الافريقي في نصف النهائي في مباراة الذهاب بملعب رادس فاز الترجي بنتيجة 1 – 0 ، وكرر النتيجة في مباراة الإياب، ليضرب موعدًا مع النادي الأهلي المصري في النهائي. تاريخ الترجي الرياضي التونسي في نهائي دوري ابطال افريقيا : مباراة يوم السبت ستكون النهائي التاسع بالنسبة للترجي الرياضي التونسي : * سنة 1994 ( البطل )  ضد الزمالك المصري حيث انتهى لقاء الذهاب في القاهرة 0 -0  بينما وانتهى لقاء العودة في ملعب المنزه بنتيجة 3 – 1  للترجي الرياضي . وكان ذلك اول لقب للترجي الرياضي التونسي . * سنة 1999 ( الوصيف )  ضد نادي الرجاء البيضاوي المغربي انتهى لقاء الذهاب والاياب بنتيجة 0 – 0 حيث تم لجئ الفريقان لركلات الترجيح التي انتهت بفوز نادي الرجاء 4 – 3  محققا لقبه الثالث . * سنة 2000 ( الوصيف ) ضد نادي هارتس اوف واك الغاني  الحصان الأسود لتلك النسخة ،  فاز الترجي الرياضي في لقاء الذهاب بنتيجة 2 – 1  في ملعب المنزه ، لكن كانت المفاجأة في لقاء الاياب في العاصمة الغانية أكرا حيث فاز الفريق الغاني بنتيجة 3 – 1  و حقق بذلك اللقب الأول في تاريخه . * سنة 2010 ( الوصيف )  ضد نادي مازمبي الكونغولي لقاء الذهاب الشهير الذي انتهى بنتيجة 5 – 1  للنادي الكونغولي في ملعب لوبومباتشي بينما انتهى لقاء الاياب في ملعب رادس على نتيجة 1 – 1  وبذلك توج نادي مازمبي باللقب الرابع في تاريخه . *سنة 2011 ( البطل ) ضد نادي الوداد البيضاوي المغربي انتهى لقاء الذهاب في الدار البيضاء بنتيجة 0 – 0 بينما انتهى لقاء الإياب في ملعب رادس بنتيجة 1 – 0  للترجي و بذلك حقق اللقب الثاني له تاريخه . * سنة 2012 ( الوصيف ) ضد نادي الأهلي المصري انتهى لقاء الذهاب بالتعادل 1 – 1  بملعب الإسكندرية بينما انتهى لقاء الإياب في ملعب رادس بنتيجة 2 – 1 لنادي الأهلي المصري و بذلك توج باللقب السابع في تاريخه . * سنة 2018 ( البطل ) ضد نادي الأهلي المصري انتهى لقاء الذهاب بفوز الأهلي بنتيجة 3 – 1 في ملعب القاهرة بينما انتهى لقاء الإياب بنتيجة 3 – 0  لصالح الترجي الرياضي التونسي  وبذلك حقق الترجي اللقب الثالث في تاريخه .   *سنة 2019 ( البطل ) ضد نادي الوداد البيضاوي المغربي حيث انتهى لقاء الذهاب في الرباط بنتيجة 1 – 1 بينما انتهى لقاء الاياب في ملعب رادس بنتيجة 1 – 0  للترجي الرياضي التونسي محققا لقبه الرابع .

من جهته سيلعب نادي الأهلي نهائي دوري ابطال افريقيا السابع عشر له في تاريخه والرابع على التوالي ،  آملا ان يظفر باللقب الثاني عشر  بكل نجومه المتألقين طيلة هذا الموسم على غرار الشاب امام عاشور ، محمد عبد المنعم ، حسين الشحات ، و الجنوب افريقي برسي تاوو ،  ويبقى غياب اللاعب التونسي علي معلول الذي تعرض للاصابة على مستوى الكاحل في مباراة الذهاب اكبر خيبة امل لنادي الأهلي في هذه المباراة ، مباراة يوم السبت ستكون عرس كروي بأتم معنى الكلمة بملعب القاهرة بحضور اكثر من ستين الف متفرج بعد ان طرح  53 الف و 300  تذكرة لجماهير الأهلي ، فيما تنقل اكثر من 12 الف  مشجع من جمهور الترجي الرياضي التونسي الى القاهرة منذ الاسبوع الفارط . هذه المباراة ستشهد تسليم اللقب الإفريقي الاغلى للفائز بين الطرفين واللذان سيمثلان القارة الافريقية مع نادي الوداد البيضاوي المغربي و نادي صان داونز الجنوب افريقي في كأس العالم للأندية بنسخته الجديدة و التي ستقام في صائفة 2025  بنظام جديد و قوانين جديدة تمثلت في الترفيع في عدد الأندية المشاركة من 7  الى 32فريق  ، وبهذا فسيكون الناديين الأكبر والأعرق في افريقيا جنبا الى جنب مع العديد من الأندية العالمية كريال مدريد و مانشستر سيتي و انتر ميلانو و جوفنتوس … للتنافس على هذا اللقب العالمي .

Article précédentRagouj, une oasis mystérieuse au cœur des nuits ramadanesques
Article suivantدربي العاصمة رقم 140 لا يفي بوعوده كرويا و تنظيميا